العرب في المونديال …خروج غالب وتأهل نادر




تلقى الممثل العربي الوحيد المنتخب الجزائري  أولى خسائره أمام منتخب بلجيكا بهدفين لهدف بعد مباراة تقدم فيها محاربو الصحراء حتى ما بعد نصف الشوط الثاني ،وفي هذا التقرير نرصد نتائج العرب الافتتاحية وماذا كانت محصلتهم في المشاركات المونديالية ..إلى الجزء الأول .
مونديال 1934 فرنسا :مصر
أولى المشاركات العربية كانت مصرية عام 1934 في فرنسا حيث لعب منتخب الفراعنة مباراته الوحيدة أمام هنغاريا وخسرها بأربعة أهداف لهدفين وخرج من المسابقة التي كانت بنظام خروج المغلوب .
مونديال 1970 : المغرب 
هي المشاركة العربية الأولى  بعد انقطاع عن مونديالات 1938، 1950، 1954 ،1958 ،1962 و1966  وقع المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة التي ضمته إلى جانب ألمانيا الغربية والبيرو وبلغاريا حيث خسر  افتتاحاً من ألمانيا بهدفين لهدف ثم عاد وخسر أمام البيرو بثلاثة أهداف مقابل لاشيء قبل أن يتعادل مع بلغاريا بهدف لكل فريق ويحرز أول نقطة للعرب في المونديال .
مونديال 1978 : تونس 
لعبت تونس في المجموعة الت ضمتها إلى جانب بولندا وألمانيا الغربية والمكسيك وحققت أول انتصار عربي على المكسيك وهزمتها بثلاثة أهداف لهدف لكنها للأسف خسرت مباراتها الثانية أمام بولندا لتفرض بعدها تعادلاً مميزاً على  ألمانيا الغربية سلبياً .
مونديال 1982 : الجزائر والكويت 
هي أول بطولة تشهد مشاركة منتخبين عربيين وفيها قدم المنتخب الجزائري مستوى خيالياً ففاجأ في أولى مبارياته الافتتاحية ألمانيا الغربية وهزمها بهدفين لهدف في إحدى أكبر مفاجآت البطولة لكن خسارته أمام النمسا بهدفين سمحت بمؤامرة بين ألمانيا الغربية وجارتها النمسا حيث فازت الأولى بهدف ولذلك لم ينفع الفوز الجزائري في الختام على تشيلي بثلاثة أهداف لهدفين ليكون أول منتخب يخرج من البطولة رغم تحقيقه لفوزين.
مشاركة الكويت كانت جيدة لكنها لم تكن بمستوى مشاركة الجزائر حيث بدأت بفرض تعادل مميز  على تشيكوسلوفاكيا  في مباراتها الافتتاحية  بهدف لهدف لكنها خسرت أمام انجلترا بهدفين مقابل لاشيء وأمام فرنسا بأربعة أهداف مقابل لاشي .
مونديال 1986 : العراق والجزائر والمغرب 
شهد هذا المونديال مشاركة عربية ثلاثة من العراق والجزائر والمغرب وهي أكبر مشاركة عربية في البطولة العالمية لكن لم ينجح سوى المغرب في التأهل إلى الدور الثاني بعد مستوى رائع حيث بدأ  أسود الأطلس رحلتهم بتعادل سلبي مع بولندا القوية ثم فرضوا نفس النتيجة على المنتخب الانجليزي العريق قبل أن يفوزوا على البرتغال بثلاثة أهداف لهدف لكن حدود مغامرتهم توقفت عند الدور الثاني بعد الخسارة أمام ألمانيا الغربية التي وصلت إلى المباراة النهائية  بمباشرة ماتيوس الشهيرة .
العراق قدم أداءاً طيباً رغم خسارته للمباريات الثلاث حيث خسر افتتاحاً أمام الأوروغواي بهدف وأمام بلجيكا المتألقة بهدفين لهدف ثم أنهاها بخسارة أمام المكسيك بهدف ليخرج من الدور الأول وهو حال الجزائر الذي استطاع انتزاع نقطة من إيرلندا الشمالية من خلال التعادل بهدف لهدف ثم قدموا أداءاً أسطوريا أمام البرازيل وخسروا بهدف متأخر لكاريكا لكن النهاية كانت قاسية أمام اسبانيا حيث خسروا بثلاثية وخرجوا من الدور الأول .
مونديال 1990 : الإمارات ومصر 
شهد مونديال إيطاليا أول مشاركة للإمارات وثاني مشاركة لمصر وقد وقع المنتخبات في مجموعتين صعبتين حيث وقعت الإمارات مع ألمانيا الغربية  التي فازت باللقب لاحقاً ويوغوسلافيا وكولومبيا وللأسف خسرت المباريات الثلاث الأولى  كولومبيا بهدفين مقابل لاشي وأمام ألمانيا القوية بخمسة أهداف لهدف وأيضاً أمام يوغسلافيا بأربعة أهداف لهدف لتخرج من الدور الأول .
المتنخب المصري كان خصماً صعباً بفضل تكتيكه الدفاعي القوي الذي اتبعه المدرب الراحل محمود الجوهري  حيث بدأ مواجهاته بمفاجأة بطل أوروبا المنتخب الهولندي الذي ضم  وتعادل معه بهدف ثم فرض تعادلاً آخر إنما سلبياً على جمهورية إيرلندا ، لكنه لم يستطع مباغتة الانجليز وخسر بصعوبة بهدف مقابل لاشيء ليخرج من المنافسة مرفوع الرأس .